جدول إختبارات الفترة الثانية من الفصل الدراسي الأول 1437/1436هـ برنامج حفظ النعمة في يومه الأول الاثنين 20/1/1437هـ (( احفظها تدوم)) برنامج حفظ النعمة في يومه الأول الاثنين حصة تطبيقية للأستاذ /صلاح صالح لمادة لغتي الصف السادس زيارة أسرة التوجيه والارشاد الى مصنع المخبز المثالي ضمن فعاليات أسبوع المهن تكريم طلاب فصل 5/أ وحصولهم على المركز الأول في الاذاعة الصباحية إذاعة صباحية للإرشاد الطلابي عن المهن ودورها ضمن فعاليات اسبوع المهن والحرف تكريم الطالبان سعد المطرود وعبدالله البيز وحصولهما على جائزة أفضل سجل مهرجان اليوم المفتوح أولى فعاليات النشاط للفصل الدراسي الثاني تكريم المعلمين المشاركين في حضور الدورات التدريبية خلال الفصل الدراسي الأول صلاة الاستسقاء في إبتدائية النوابغ وسط جو إيماني تكريم الطلاب المتفوقين بالمرحلة العلوية خلال الفصل الدراسي الأول النوابغ تشارك في مسابقة سابك الفنية للمحافظة على البيئة ندوة لطلاب المرحلة العلوية عن احترام الذات قدمها أ/علاء الجوهري دورة تربوية عن الانتماء قدمها أ/ سليمان الفايز بحضور معلمي النوابغ دورة تربوية عن طرق التدريس قدمها أ/ محمد عبدالفتاح وكيل القسم بحضور المعلمين

واجبات نلتزم بها

واجبات مدير المدرسة :-

مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته و هو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية و الإدارية و الاجتماعية و القدوة الحسنة لزملائه أداء و سلوكاً ، ويدخل في مسؤولياته ما يلي : 

 1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة و تفهمها و التعرف على خصائص طلابها وقفاً لما جاء في سياسة التعليم في المملكة . 

 2 - تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه من جميع الجوانب و إكسابه الخصال الحميدة  3 - متابعة الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها لاستخدام ، وتنظيم مثل ( المصلى ، والمعامل و المختبرات ....... وغيرها ) وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها .  

4 - اتخاذ الترتيب اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة ، وتنظيم الجداول ، وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على منسوبي المدرسة وتشكيل المجالس و اللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة . 

 5- الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول و الإطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم. 

 6- تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة و الموضوعية و التحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .  

7 - الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية و اقتراح البرامج المناسبة له ، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أداته ، و التعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص .  

8 - التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة . 

 9 - تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون و التكامل بين المدرسة و أولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة .  

10 - توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للإطلاع عل أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم و التشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبنائهم من مشكلات .  

11 - تفعيل المجالس المدرسة وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية و التنظيمية ، وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه و متابعة تنفيذه 

 12 - المشاركة في الاجتماعات و اللقاءات و برامج التدريب وفق ما تراه إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص .  

13 - إطلاع هيئة المدرسة على التعاميم و التوجهات و اللوائح و الأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها و العمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض . 

 14- الإشراف على برامج التوجيه و الإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط و تقويمها و العمل على تحقيق أهدافها .  

15 - الإشراف على مقصف المدرسة و التأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفير الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته . 

 16 - الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح و الأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .  

17 - الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي و التأكد من انتظامه و إكمال متطلباته وتذليل معوقاته و التحقق من أن كل فرد من منسوبي المدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه  

 18 - تفقد منشآت المدرسة وتجهيزاتها و التأكد من نظافتها و سلامتها وحسن مظهرها. و إعدادسجل خاص بحالة المبنى و أعمال صيانته و المبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها .  

19 - المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات و وضوحها  20 - تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام . إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من مبادرات و مرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .  

21 - تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة ، مثل : تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين و متابعة أدائهم و رئاسة بعض اللجان و غير ذلك .  

22 - القيام بتدريس ما يسند إليه من حصص حسب الأنظمة.  

23 - يقوم بأية أعمال أخرى تسندها إليه إدارة التعليم مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .

واجبات الوكيل :-

يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية و الإدارية ، و  ينوب عنه في حالة غيابه ، وتشمل مسؤولياته ألآتي  : 

1 - الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم و ملفاتهم عند التسجيل أو التحويل . 

2 - الإعداد للأسبوع التمهيدي ، و تنظيم استقبال الطلاب الجدد و متابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض 3 - متابعة حضور الطلاب و انتظامهم و اتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن و المبادرة في الاتصال بذويهم   . 

4 - إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من شهادات الانتماء للمدرسة ، وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة بالمدرسة .  

5 - متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، و المعدية منها بصفة خاصة و إحالتها للعلاج و اتخاذ اللازم للوقاية منها . 

6 - الإشراف على توقيت الحصص بداية نهاية و التأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي و معالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب المعلم . 

7 - المشاركة في زيارات المعلمين في فصولهم و متابعة أدائهم .

8 - المشاركة في أعمال الاختبارات و التعاون مع مدير المدرسة للإعداد المبكر لها . 

9 - الإشراف على مرافق المدرسة و متابعة المحافظة عليها و صيانتها . 

10 - المشاركة في المجالس و اللجان في المدرسة و الإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها . 

11 - المشاركة في الاجتماعات و اللقاءات و برامج التدريب التي تنظمها إدارة التعليم وفق توجيهات المعنيين بها . 

12 - الإشراف على النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة للمدارس . 

13 - متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب الدراسية و المستلزمات الدراسية لأخرى قبل بداية العام الدراسي ، و توزيع الكتب الدراسية على الطلاب . 

14 - توزيع الأعمال على الكتبة و المستخدمين والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم .

 15 - تنظيم قاعدة المعلومات و السجلات و الملفات اللازمة للعمل في المدرسة .

 16- إعداد ملف لكل معلم و موظف يحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به ، و سيرته الذاتية و صور من مؤهلاته  و خبراته و الدورات التدريبية التي حظرها و مشاركاته وما يرد عن أدائه و وضعه الوظيفي من مكاتبات ، و توظيف التقنية الحديثة و البرامج الحاسوبية المعتمدة كلما كان ذلك ممكناً . 

17 - تدريس ما يسند إليه من حصص . 

18 - القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل  التعليمي .

واجبات المعلم :-


المعلم صاحب مهمة نبيلة ، و مؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته  تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في المملكة و أهدافها . وتشمل  مسؤوليات المعلم وواجباتهالجوانب الآتية :

1- الالتزام  بأحكام الإسلام  و التقيد بالأنظمة و التعليمات وقواعد السلوك و  الآداب ، و اجتناب كل  ما هو مخل بشرف المهنة .  

2- احترام الطالب و معاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن و الطمأنينة و تنمي   شخصيته ، وتشعره بقيمته و ترعى مواهبه ، و تغرس في نفسه حب المعرفة ،  وتكسبه السلوك الحميد و المودة للآخرين و تؤصل فيه الاستقامة و الثقة بالنفس .

3- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، و القيام بكل ما يتطلبه تحقيق  أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير و طرائق التدريس  و أساليب  تقويم و اختبارات و تصحيح ونشاط داخل الفصل و خارجه ، وذلك حسبما  تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة وفقاً للأنظمة و التوجيهات الواردة من  جهات الاختصاص 

4 - المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار و القيام  بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه  إدارة المدرسة .

5- ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور التربوي و  الإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ، ورعايتهم سلوكياً و اجتماعياً ، و متابعة  تحصيلهم و تنمية مواطن الإبداع و التفوق لديهم ، وبحث حالات الضعف و  التقصير و علاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم و أولياء أمورهم ، ومع إدارة  المدرسة و المرشد الطلابي إذا لزم الأمر  .

6- دراسة الناهج ، و الخطط الدراسية ، و الكتب المقررة و تقويمها ، و اقتراح  ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها .

7- تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط و الالتزام بما يخصص  لهذه البرامج من ساعات .

8 - التقيد بمواعيد الحضور و الانصراف و بداية الحصص و نهايتها و استثمار  وقته في المدرسة داخل الفصل و خارجه لمصلحة الطالب ، و البقاء في المدرسة  في أثناء حصص الفراغ، و استثمارها في تصحيح الواجبات و تقويمها ، وإعداد  الوسائل التعليمية ، و الاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة ، والإعداد  للأنشطة .

9- حضور الاجتماعات و المجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج  أوقات الدراسة ، و القيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات  والمجالس . وهذا واجب ملزم على كل معلم .

10 - التعاون مع إدارة المدرسة و سائر المعلمين بالمدرسة في كل ما من شأنه  تحقيق انتظام الدراسة و جدية العمل و تحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .

11- السعي لتنمية ذاته علمياً و مهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ، و  استخدام التقنية الحديثة ، و المشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط  ، والدورات التربوية التجديدية و ورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو  المشرف التربوي المختص وق التنظيم و الوقت المحددين لذلك .

12- التعاون مع المشرفين التربويين و التعامل الايجابي مع ما يوصون به وما  يقدمونه من تجارب وخبرات

13-القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة  العمل التعليمي .

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق